موقع أ.د . مصطفى نبوي فليفل

يهتم المنتدي بفنيات علمية و عملية بانتاج محاصيل الخضر ، طرق زراعتها ، رعايتها ، مقاومة الافات ، الزراعة المحمية ، زراعة الأسطح، حساب كميات مياه الري، التسميد من خلال مياه الري
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
شاطر | 
 

 الاسمدة الورقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.most



عدد المساهمات: 14
تاريخ التسجيل: 29/09/2008
العمر: 55

مُساهمةموضوع: الاسمدة الورقية   الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 11:49 am

الأسمدة الورقية

الأسمدة الورقية هي أسمدة تكميلية للتسميد الأرضي بالنسبة للعناصر الكبرى أو للأسمدة التي تضاف من خلال الري بالتنقيط . وهي أسمدة مركبة في أغلب الأحوال وبها أكثر من عنصر سمادي فعال من العناصر الكبرى أو الصغرى، أو خليط من العناصر الكبرى والصغرى ، وتوجد على صورة سائلة أو مسحوق أو محببة، تستخدم رشا على النباتات ومن أهم مميزاتها أنها تحتوي على العناصر في صورة ميسرة للامتصاص بواسطة النباتات عن طريق الأوراق .
تستخدم الأسمدة الورقية في رش الشتلات قبل نقلها من المشتل بتركيز 0.15% أو في رش النباتات في الحقل بتركيز 0.2 % وبتركيز 0.3 % في حالة ظهور عرض من أعراض نقص العناصر ويراد التغلب عليه سريعاً.
ويجب الأخذ في الاعتبار أن النبات لا يمكنه امتصاص كل احتياجاته من العناصر الكبرى N-P-K من الأسمدة الورقية ، وذلك لاحتياج النبات إلى كميات كبيرة من هذه العناصر بالإضافة لاستحالة زيادة تركيز محلول الرش عن حد معين حتى لا تحترق الأوراق وفي هذه الحالة يجب توزيع السماد الورقي على أكثر من 20 رشة ، مما يجعلها طريقة غير اقتصادية ولا يمكن الاستغناء عن التسميد الأرضي . كما يختلف معدلات امتصاص النبات للعناصر المختلفة طبقا لكثير من العوامل منها حجم الجزيء للعنصر و الجدول التالي يوضح زمن امتصاص الأوراق للعناصر المختلفة.


الرابط التالي ملف pdf عن الاسمدة الورقية

http://www.4shared.com4shared.com/file/68703342/23ee40b2/__online.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vegetable.akbarmontada.com
 

الاسمدة الورقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع أ.د . مصطفى نبوي فليفل ::  :: -