موقع أ.د . مصطفى نبوي فليفل

يهتم المنتدي بفنيات علمية و عملية بانتاج محاصيل الخضر ، طرق زراعتها ، رعايتها ، مقاومة الافات ، الزراعة المحمية ، زراعة الأسطح، حساب كميات مياه الري، التسميد من خلال مياه الري
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 التوصيات الفنية لزراعة الفاصوليا الجافة في الأراضي الرملية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.most



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 29/09/2008
العمر : 58

مُساهمةموضوع: التوصيات الفنية لزراعة الفاصوليا الجافة في الأراضي الرملية   الخميس أكتوبر 09, 2008 12:47 pm

التوصيات الفنية لزراعة الفاصوليا الجافة في الأراضي الرملية


الأرض المناسبة :


زراعة الفاصوليا في التربة الطفلية المتماسكة (الجيرية) تؤدي إلى إعاقة حركة نمو الجذور وقد تتشقق التربة وتجف من السطح العلوي ولكنها ستبقى محتفظة بالماء فترة طويلة تحت السطح العلوي.
تعتبر الفاصوليا من محاصيل الخضر الحساسة جداً للملوحة وارتفاع نسبة الملوحة إلى 1.5 ملليموز ( 960جزء في المليون) يتسبب في نقص المحصول بمقدار 10% ويتسبب في تكوين قرون ملتوية و تشقق القصرة في البذور
.



الدورة الزراعية:

للفاصوليا احتياجات خاصة بالتغذية بالعناصر الصغرى وأيضاً تعتبر البادرات حساسة لأمراض الذبول فى التربة ، و يفضل عدم تكرار زراعة الفاصوليا في نفس الأرض قبل مرور 3 سنوات ، حيث أن الدورة الزراعية الجيدة تقلل من احتمال الإصابة بالأمراض الفطرية بالتربة وكذلك تقلل من فرص حدوث نقص عناصر خاصة الصغرى مع مراعاة عدم زراعة فاصوليا فى أرض سبق زراعتها فول أو عدس أو برسيم أو فول سوداني قبل مرور ثلاث سنوات.

تجهيز الأرض و الزراعة :
• فى حالة الري بالتنقيط :
يتم حرث الأرض مرتين متعامدتين و تخطط الأرض بمعدل 10خط/ للقصبتين أو يتم عمل مصاطب عرضها 120سم ، ثم يتم تفج الخطوط أو المصاطب ويوضع بها السماد العضوي مع بعض الأسمدة الكيماوية كما يلى :

سماد عضوي قديم متحلل ( سماد بلدي ) 10 م3 / فدان أو خليط مكون من 7 م3 / فدان سماد بلدي مع 3م3 / فدان كتكوت يضاف إليه 50 كجم كبريت زراعي مع 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم ثم تغطى هذه الكميات وتفرد فوقها خراطيم الري خرطوم واحد للخطوط و فرد خطين ري بالتنقيط على كل مصطبة وتروى لمدة 2 -3 أيام بمعدل ساعتين يوميا لطفي السماد و تثبيت التربة و بذلك تكون الأرض جاهزة للزراعة.

في حالة الزراعة على خطوط يتم الزراعة سر على ريشتين ، أما في حالة المصاطب يتم الزراعة سر على اربعة سطور(ريش) لكل مصطبة ( سطرين لكل خط تنقيط ) على مسافات 5-10سم بين النباتات.

• فى حالة الري بالرش :
يلزم حرث الأرض كلها مرتين متعامدتين ووضع السماد العضوي بمعدل 15 م3 سماد بلدي أو 10 م3 سماد بلدي + 5 م3 كتكوت مع 50 كجم كبريت زراعي مع 200 كجم سوبر فوسفات كالسيوم ثم يتم نثرها على الأرض كلها . ثم تتم الزراعة سر على مسافات 5-10سم بين النباتات في جرة المحراث ثم يتم تزحيف الأرض.

مواعيد زراعة الفاصوليا الجافة

1ـ العروة الصيفية : في نصف فبراير ويجب عدم التأخير حتى أول مارس حتى لا تقلل درجات الحرارة المرتفعة خلال شهر أبريل ومايو من العقد أو تتسبب فى صغر وزن وحجم البذور الجافة أو تؤدى إلى تشقق البذور
2ـ العروة الخريفية: تتم الزراعة في خلال الأسبوع الأخير من أغسطس والأول من سبتمبر.
3ـ العروة الشتوية: و هي عروة مستحدثة للأراضي الرملية تمتد فيها الزراعة حتى الأسبوع الثاني من أكتوبر و يجب عدم التأخير عن هذه المواعيد لكي لا تتسبب درجات الحرارة المنخفضة في شهر ديسمبر تقليل نسبة العقد أو عدم النضج الكافي للبذور وبالتالي انخفاض المحصول
.

الرابط

http://www.4shared.com/file/66618355/d593e219/_______.html


عدل سابقا من قبل drmost في الأحد أكتوبر 12, 2008 12:32 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vegetable.akbarmontada.com
م/إيمان حرفوش



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: التوصيات الفنية لزراعة الفاصوليا الجافة في الأراضي الرملية   السبت أكتوبر 11, 2008 8:25 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك أستاذي على الموضوع القيم وارجو ان تكون له تكمله بإذن الله ....



وهناك بعض النقاط لابد من أخذها في الحسبان عند زراعة الفاصوليا أشار لبعضها د/مصطفى اعلاه:
1-بالنسبة لملوحة التربة فالفاصوليا حساسة للملوحة وتعتبر طريقة الري بالتنقيط هي الطريقة المثلى للري عند وجود نسبة من الاملاح بالتربة وذلك لأن هذه الطريقة تجعل الاملاح (ان وجدت) تتركز في حواف مخروط الابتلال للنقاط وبالتالي ابتعادها عن منطقه الجذور للنبات.
2- مواعيد الزراعة ففي العروة الصيفية يؤدي التأخير عن اول مارس إلى ان يواجه النبات الحرارة العالية وبالتالي عدم نجاح عقد القرون وتكوين الثمار ويؤدي التأخير في العروة الخريفي إلى تعرض النباتات للبرودة مما يقلل من جودة الثمار وتلونها باللون البنفسجي وذلك حسب الصنف .
3- يفضل فرز البذور قبل الزراعة لاستبعاد البذور الصغيرة والمصابة لتجانس النمو بعد ذلك ومعاملتها باحد المبيدات الفطرية قبل الزراعة.
4- تعتبر نباتات الفاصوليا من افراد العائلة البقولية وبالرغم من ذلك فإن استجابتها للتلقيح البكتيري ضعيفة ولذا لابد ان يراعى زيادة كمية النيتروجين المضافة لها خلافا لباقي افراد العائلة .
5- نباتات الفاصوليا حساسة للرى كذلك فيفضل تأخير أول رية للنبات لتعمق الجذور وذلك بعد ظهور النباتات على سطح التربة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vegetable-dep.montadarabi.com
dr.most



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 29/09/2008
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: التوصيات الفنية لزراعة الفاصوليا الجافة في الأراضي الرملية   الأحد أكتوبر 12, 2008 9:00 am

الكثافة النباتية و كمية التقاوي:
يراعى أن تتم زراعة الفاصوليا للإنتاج الجاف على كثافة نباتية تصل إلى 120-160 إلف نبات للفدان أي بمعدل 30-40 نبات /المتر المربع ، و للوصول لهذا العدد من النباتات فأنه يعتمد على صنف و متوسط وزن البذور.

الصنف متوسط وزن البذرة (جم) كمية التقاوي كجم / فدان
جيزة3 0.32 40-50
جيزة 6 0.42 50 ـ 65
نبراسكا 0.52 62- 80

و يشترط في التقاوي أن تكون من مصدر جيد ، ممثلة للصنف ، متساوية الحجم والوزن والشكل لونها مطابق للصنف الأصلي والقصرة غير مشققة .
ولهذا يفضل قبل الزراعة غربلة البذور للتخلص من البذور الصغيرة الحجم حيث ان البذور الكبيرة الحجم المتجانسة أفضل في النمو و المحصول.

معاملة البذور بالمطهرات الفطرية:
يفضل قبل زراعة الفاصوليا معاملة التقاوي بمخلوط من المطهرات الفطرية للتخلص من أمراض الذبول التي توجد في التربة مكون من 2 جم ريزوليكس تى + 1 جم توبسين + 2جم رادوميل و ذلك لكل كيلو جرام بذور ، حيث تندى البذور بالماء و يتم فرك البذور مع تركيبة المطهرات الفطرية ثم تترك البذور لتجف ثم نبدأ في الزراعة .

سمك الغطاء :

سمك غطاء الفاصوليا من العوامل الهامة جداً ويجب أن يكون هذا السمك متساوي في كل الأرض حتى يمكن أن تنبت الفاصوليا كلها فى وقت واحد ويجب ألا يزيد سمك الغطاء عن 4 - 5 سم في الأراضي الرملية وزيادة الغطاء عن هذا الحد يعمل على تأخير الإنبات لدرجة قد تعرض البذور إلى الإصابة بالفطريات .

إنبات البذور

الإنبات في الفاصوليا إنبات هوائي بحيث تظهر الأوراق الفلقية فوق سطح التربة وعموماً فإنه فى درجات الحرارة الملائمة لإنبات البذور الناضجة ( 25 م ) ويكتمل الإنبات البذور بعد 8-10 أيام .

عمليات الرعاية للفاصوليا:

1ـ المعاملة بالأسمدة البادئة :
الأسمدة البادئة عبارة عن محاليل سما دية غنية في الفسفور تضاف للتربة بعد اكتمال الإنبات في اليوم التالي للري . وتحضر هذه المحاليل من خلط 3لتر حمض فوسفوريك + 3كجم سلفات نشادر مع 1 كيلو سلفات بوتاسيوم + 100 سم حمض نتريك و هذه الكمية تضاف الى ماتور 600 لتر ، و يتم رش هذا المخلوط على الأرض و النباتات و يحتاج الفدان الى نحو 2 ماتور رش .

2 ـ الـــرى :

الفاصوليا من المحاصيل الحساسة جداً للري ويفضل الري فى الصباح الباكر أو المساء وعموما كميات قليلة جدا من المياه على فترات متفاوتة قصيرة أفضل بكثير من كميات كبيرة من المياه على فترات متباعدة .
لان معظم كثافة الجذور الجانبية للفاصوليا تنتشر في الطبقة السطحية للتربة حتى عمق 20ـ30 سم و ذلك عندما يصل النبات لمرحلة الإزهار .
و يفضل تأخير الريات الأولى في الأراضي الرملية للضغط على النبات لزيادة تعمق الجذور إلى أقصى حد ممكن في التربة وتشعبها و يفيد ذلك في تثبيت جيد للنباتات وتقليل فرص الإصابة بالأمراض الفطرية و زيادة مسطح امتصاص العناصر الغذائية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vegetable.akbarmontada.com
dr.most



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 29/09/2008
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: التوصيات الفنية لزراعة الفاصوليا الجافة في الأراضي الرملية   الأحد أكتوبر 12, 2008 9:04 am

و
عموما تزداد حاجة الفاصوليا لزيادة كميات مياه الري أثناء التزهير و امتلاء القرون و يلاحظ ان زيادة مياه الري تؤدي إلى اصفرار النباتات و قلة مياه الري تؤدي إلى تحول الأوراق للون الأخضر المزرق.

التسميد
يعمل التسميد الصحيح على زيادة الإنتاجية ، كما يعمل أيضاً على زيادة مقاومة النباتات للإصابة بالأمراض و الحشرات و تحمل موجات الصقيع أو الحرارة المرتفعة نسبياً و يؤدى أيضاً الى تحمل الملوحة المرتفعة الى حد ما .
التسميد الأزوتي : يؤدي الإسراف فيه في الأراضي الرملية الى جعل النباتات أكثر عرضة للإصابة بأمراض التبقع و ينصح بإضافة النيتروجين على صورة سلفات في الدفعات الأولى فقط ثم على صورة نترات الأمونيوم و يحتاج الفدان نحو 40ـ 60 وحدة نيتروجين للفدان يتم توزيعها كما يلي :
* الشهر الأول 100 كجم سلفات نشادر .

* الشهر الثانى 150 كجم سلفات نشادر .

* الشهر الثالث 50 كجم سلفات نشادر .

وبالتالي يمكن تجزئة الكمية فى كل شهر إلى أربع أقسام أسبوعية إذا كانت الفاصوليا.

التسميد الفوسفاتي : يعتبر السماد الفوسفات هو العامل المحدد لإنتاجية الفاصوليا ، و نقص المعدل أو الإسراف كلاهما يؤدي الى عدم الحصول على أعلى إنتاجية لأن الإسراف يؤدي الى عدم امتصاص الكميات المناسبة من العناصر الأخرى مثل الزنك و الحديد و النحاس ، و عموماً يضاف السماد الفوسفاتي عند الخدمة حتى يمكن تواجده في منطقة انتشار الجذور لأنه بطيء الحركة ، و في الاراضي الرملية يضاف بمعدل 200 كجم /الفدان مع جرعة السماد العضوي.
التسميد البوتاسي : يضاف للأراضي الرملية مع السماد الأزوتي خلال مرحلة الازهار بمعدل 50 كجم /الفدان من سلفات البوتاسيوم ، و يفيد في مساعدة النباتات على تحمل موجات الصقيع أو ارتفاع الحرارة .
العناصر الصغرى
في مرحلة الإزهار و العقد بعد 45يوم من الزراعة ترش النباتات مرتين بفاصل بينهما أسبوعين بمخلوط من العناصر الصغرى مكون من 50 جم حديد مخلبي و 25 زنك مخلبي و 25 منجنيز مخلبي و 10 كبريتات نحاس و 100جم يوريا لكل 100 لتر ماء حيث ترش الأولى عند بدء العقد والثانية بعدها بأسبوعين و هذه العناصر مفيدة أيضاً في تحسين البذور بالقرون و الإسراع من امتلاء القرون .
المنشطات:
مع بداية العقد ترش النباتات بمخلوط منشط مكون من منقوع السوبر فوسفات بمعدل 1 % أي 6 كجم سوبرفوسفات كالسيوم أحادى تنقع لمدة ليلة فى جردل بلاستيك ثم يؤخذ المنقوع الرائق ليكمل إلى 600 لتر ماء للفدان و يضاف لهم 600 جرام هيوميك مع 600 جرام يوريا و 1كجم سلفات بوتاسيوم مع 100 جرام حمض نيتريك ويرش للفدان ويكون ذلك ثلاث مرات الأولى عند بدء العقد والثانية بعدها بأسبوعين و الرشة الثالثة حينما تبدأ النباتات في الاصفرار وتعمل هذه الرشة الأخيرة على انتفاخ البذور وكذلك تأخذ لوناً أبيض ناصع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vegetable.akbarmontada.com
 
التوصيات الفنية لزراعة الفاصوليا الجافة في الأراضي الرملية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع أ.د . مصطفى نبوي فليفل :: محاصيل الخضر :: الفاصوليا-
انتقل الى: